هيا بنا ننصر رسول الله صلى الله عليه وسلم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المسلمون فى غينيا الاستوائيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سما



عدد الرسائل : 140
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: المسلمون فى غينيا الاستوائيه   الإثنين مارس 31, 2008 2:36 am

غينيا الاستوائية هي احدى الدول الصغرى على الساحل الغربي لأفريقيا الاستوائية ، كانت تعرف بغينيا الأسبانية ، نالت استقلالها في سنة 1388 هـ ، وذلك بعد احتلال أسباني دام قرابة قرنين ( 193 سنة ) ، سميت بغينيا الاستوائية لقربها من الدائرة الاستوائية وتميزاً لها عن بقية البلدان الأفريقية التي تحمل نفس الاسم .



عن طريق جيرانها من الكمرون والجابون ، وذلك أيام نشاط المرابطين في نشر الدعوة الإسلامية في غربي أفريقيا ، فقد مصل الدعاة من المرابطين إلى هذه المنطقة من إفريقيا في سنة (492- 1098 ) ، وكانت دولة (بو رنو ) الإسلامية أثرها في بث الدعوة في هذا النطاق من أفريقيا ، كما وصل الدعاة إلى غينيا في النصف الأول من القرن الثالت عشر الهجري .


وانتقل إلى غينيا الدعاة من الكمرون التي تجاورهم من الشمال ، خصوصاً عندما وصل الإسلام إلى جماعات الفانج الذين يشكلون حصة كبيرة من سكان جنوبي الكمرون ، فكان طبيعاً أن ينتقل الإسلام من فانج الكمرون إلى جماعات الفانج في غينيا الاستوائية بحكم الانتماء الواحد .

وظلت الدعوة تمارس نشاطها إلى أن احتل الأسبان غينيا الاستوائية في سنة ( 1192 هـ - 1778 م) فوضع الاحتلال العراقيل في سبيل الدعوة الإسلامية وتعامل معها بروح استمدت إرثها من صليبة الأندلس .
ودعم انتشار الإسلام في الآونة الأخيرة هجرة عدد كبير من العمال والتجار النيجيريين فوصل عددهم إلى قرابة أربعين ألفاً ، وهكذا وصل الإسلام حديثاً إلى غينيا عن طريق محور بحري تمثل في هذه الهجرة
ويتركز المسلمون في (ريوموني ) ويشكلون غالبية سكان هذا القسم من غينيا الاستوائية وتنتشر المساجد في المدن الرئيسية في هذا القسم مثل ( باتا ، وافينايونج ) كما تنتشر بالقرى الداخلية للاقليم ، ويقدر عدد المسلمين بحوالى 55 ألف نسمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المسلمون فى غينيا الاستوائيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحناوى كمبيوتك :: مسلمون من هنا وهناك :: مسلمون من هنا وهناك-
انتقل الى: