هيا بنا ننصر رسول الله صلى الله عليه وسلم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خباب بن الارت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elsedas
عضو كبير
عضو كبير


ذكر عدد الرسائل : 175
الموقع : www.elhnawy.yoo7.com
العمل/الترفيه : محــــــــــــــــــــــــــــامى
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: خباب بن الارت   الثلاثاء أبريل 01, 2008 3:33 am

كان صبيا صغيرا يعيش بين أهله وأحبابه من قبيلة بني تميم إذ اغارت قبيلة اخرى على قبيلته فسبت النساء واستاقت الانعام واخذت الذراري وكان خباب من بينهم.

وظل خباب هكذا تتداوله الأيدي حتى وصل الى مكة فاشترته “أم أنمار الخزاعية” ثم دفعته الى حداد ليتعلم منه فن صناعة السيوف، فلما اتقن الصنعة استأجرت له دكانا فكان يدر عليها ربحا كبيرا. واقبل الناس عليه لبراعته في صنعته، ولصدقه وأمانته، ولبسمته التي لا تفارق وجهه.

وعاش خباب ينتظر الخلاص من حياة الجاهلية، وقيود الوثنية، واذا بالنور يأتي ليشق الظلام. فمضى خباب الى النبي صلى الله عليه وسلم واقدامه تسابق الريح ليلحق بزورق النجاة، وموكب النور والحياة، فكان سادس ستة أسلموا في هذا الكون كله لله عز وجل.

وثبت خباب على مبدئه، يوم راح يطالب بأجرته من العاص بن وائل قال له: لا اعطيك حتى تكفر بمحمد. فقال: لا اكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم حتى تموت ثم تبعث. فقال: اذا بعثت كان لي مال، فسوف اقضيك. فأنزل الله تعالى قوله: “أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا” (مريم: 78).

وما ان وصل خبر اسلام خباب الى أم أنمار حتى مضت مع اخيها سباع بن عبدالعزى يضربانه ويعذبانه عذابا شديدا.

وها هما يخرجانه الى الصحراء، وعلى رمالها الملتهبة وتحت حرارتها المتأججة، يلبسانه دروع الحديد ويمنعان عنه الماء، ويجذبانه من شعره ويلويان عنقه ويشويان رأسه، ويضجعانه على فحام ملتهبة ويضعان عليه حجرا فلا يقوى على القيام. ولكن خبابا يثبت ثبات الجبال الرواسي، ولا يرضى بالكفر بعد إذ اكرمه الله بالاسلام فتذوق حلاوة الايمان.

وذات يوم ذهب خباب وبعض اصحابه الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “يا رسول الله، ألا تستنصر لنا ألا تدعو لنا؟” فقال: “قد كان قبلكم يؤخذ الرجل فيحفر له في الارض فيجعل فيها، ثم يؤتى بالمنشار فيوضع على رأسه فيجعل نصفين ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه وعظمه ما يصده ذلك عن دينه، والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء الى حضرموت فلا يخاف إلا الله والذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون”.

ولما اشتد الأمر بخباب ومن معه من الصحابة اذن لهم بالهجرة الى الحبشة لتغسل شلالاتها جراحهم وآلامهم.

وحان وقت القصاص، واستجاب الله دعاء خباب على أم أنمار، فقد اصيبت بصداع لم يسمع بمثله قط، فكانت تعوي من شدة الوجع كما تعوي الكلاب، ولم يكن لها علاج الا ان يكوى رأسها بالنار، والجزاء من جنس العمل.

وشهد خباب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المشاهد والغزوات كلها، وأقر الله عينه واثلج صدره بمقتل سباع على يد حمزة رضي الله عنه يوم أحد.

وطالت به الحياة حتى أدرك الخلفاء الاربعة فحفظوا له قدره.

ودخل ذات يوم على أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه فأجلسه على اريكته فقال: “ما على الأرض احد احق بهذا المجلس من هذا إلا رجل واحد، قال له خباب: من هو يا أمير المؤمنين؟ قال: بلال. فقال خباب: ما هو بأحق مني.. ان بلالا كان له في المشركين ما يمنعه الله به، ولم يكن لي أحد يمنعني، فلقد رأيتني يوما اخذوني فأوقدوا لي نارا ثم سلقوني فيها، ثم وضع رجله على صدري، فما اتقيت الأرض إلا بظهري، ثم كشف عن ظهره فإذا هو قد برص.

وبعد ثلاثة وسبعين عاما كلها بذل وتضحية وفداء، نام خباب على فراش الموت، فجاءه نفر من اصحابه فقالوا: أبشر يا أبا عبدالله، اخوانك تقدم عليهم غدا. فبكى وقال: “أما إنه ليس بي جزع، ولكن ذكرتموني اقواما، وسميتم لي اخوانا، وان أولئك مضوا بأجورهم كما هي، وإنا اعطينا بعدهم ما لا نجد له موضعا إلا التراب”.

وقال لهم: “ان في هذا التابوت ثمانين ألف درهم، والله ما شددت لها خيطا، ولا منعتها من سائل، ولولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا ان ندعو بالموت لدعوت به، فقد طال مرضي”.

ولما مات رضي الله عنه صلى عليه علي بالكوفة ووقف على قبره يقول: “رحم الله خبابا، فلقد أسلم راغبا، وهاجر طائعا، وعاش مجاهدا”.

رضي الله عنه وعن سائر الصحابة اجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبده المصرى

عبده المصرى

ذكر عدد الرسائل : 206
الموقع : فى الدنيا الواســـــــــعه
العمل/الترفيه : كتابه المواضيع
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: خباب بن الارت   الثلاثاء أبريل 01, 2008 7:37 am

مشكووووووووووووووووووووووووور santa santa santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خباب بن الارت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحناوى كمبيوتك :: اصحاب النبى :: الصحابه-
انتقل الى: