منتدى الحناوى كمبيوتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هيا بنا ننصر رسول الله صلى الله عليه وسلم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اثبات رؤيه المؤمنين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبده المصرى

عبده المصرى


ذكر عدد الرسائل : 206
الموقع : فى الدنيا الواســـــــــعه
العمل/الترفيه : كتابه المواضيع
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

اثبات رؤيه المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: اثبات رؤيه المؤمنين   اثبات رؤيه المؤمنين I_icon_minitimeالإثنين مارس 31, 2008 12:04 pm

study study إثبات رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة </A>
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
قَالَ -رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى-: وقوله -صلى الله عليه وسلم-: اثبات رؤيه المؤمنين H2 إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوا </A></A>اثبات رؤيه المؤمنين H1 متفق عليه .

موقف أهل السنة والجماعة التي فيها إثبات الصفات الربانية </A>

إلى أمثال هذه الأحاديث التي يخبر فيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن ربه بما يخبر به.
فإن الفرقة الناجية -أهل السنة والجماعة- يؤمنون بذلك، كما يؤمنون بما أخبر الله به في كتابه، من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل.
بل هم الوسط في فِرَق الأمة، كما أن الأمة هي الوسط في الأمم .

مكانة أهل السنة والجماعة بين فرق الأمة </A>

فهم وسطهم في باب صفات الله -سبحانه وتعالى-، بين أهل التعطيل الجهمية، وأهل التمثيل المشبهة.
وهم وسط في باب أفعال الله بين الجبرية، والقدرية وغيرهم، وفي باب وعيد الله بين المرجئة والوعيدية من القدرية وغيرهم، وفي باب أسماء الإيمان والدين بين الحرورية والمعتزلة، وبين المرجئة والجهمية، وفي أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بين الرافضة والخوارج .
<hr dir=right align=right width=250 color=red>
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.
ذكرت في الليلة الماضية أن ما أورده الشيخ -رحمه الله- من الأحاديث المشتملة على بعض صفات الرب -سبحانه وتعالى- منها ما دل على مثل ما دل عليه القرآن: كالتكليم، والعلو، والمعية، والسمع، والرؤية، وبعض الأسماء: كالأول، والآخر، والظاهر، والباطن، والسميع: اثبات رؤيه المؤمنين H2 إنكم لا تدعون أصم ولا غائب، وإنما تدعون سميعا قريبا، فهو أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته </A></A>اثبات رؤيه المؤمنين H1 وهو الحديث ما قبل الأخير.
ومنها أحاديث دلت على صفات لم يأت ذكر لها في القرآن، وذكرتها: النزول، الفرح، الضحك، القدم، الرجل، نعم.
وآخر هذه الأحاديث هو حديث الرؤية، وهو قوله -صلى الله عليه وسلم-: اثبات رؤيه المؤمنين H2 إنكم سترون ربكم كما ترون القمر </A></A>اثبات رؤيه المؤمنين H1 لا تضامُون، أو لا تَضَامُّون، أو لا تُضارون في رؤيته، وكذلك قال -عليه الصلاة والسلام-: اثبات رؤيه المؤمنين H2 وكما ترون الشمس صحوا ليس دونها سحاب، فإن استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس -صلاة الفجر- وصلاة قبل غروبها -وهي العصر- فافعلوا </A></A>اثبات رؤيه المؤمنين H1 .
ونلاحظ أن الشيخ ختم أحاديث الصفات بحديث الرؤية، كما ختم ما أورده وذكره من آيات الصفات -يعني الأسماء والصفات- بالآيات الدالة على رؤية الرب، ندرك أن الشيخ -يعني- متعمد لهذا الترتيب، وكأنه إشارة إلى أن الرؤية هي التي ينتظرها المؤمنون، وهي محققة للمؤمنين الذين آمنوا بالله، وبما أخبر به في كتابه، وأخبر به رسوله، وما وصف الله به نفسه ووصفه به رسوله.
وأحاديث الرؤية من الأحاديث المتواترة، فرؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة ثابتة بالكتاب، وبالسنة المتواترة، وبإجماع أهل السنة والجماعة، بإجماع الصحابة، ومن تبعهم بإحسان، وهم الفرقة الناجية.
يقول الشيخ: "إلى أمثال هذه الأحاديث" يعني هذه نماذج، وإلا فأحاديث الصفات كثيرة، لا حصر لها، كثيرة جدا، "إلى أمثال هذه الأحاديث التي يخبر فيها الرسول -صلى الله عليه وسلم- بما يخبر به عن ربه" يعني من الأسماء والصفات والأفعال.
فإن الفرقة الناجية المنصورة -أهل السنة والجماعة- يؤمنون بذلك، كما يؤمنون بما أخبر الله به في كتابه، لا يفرقون بين ما جاء في القرآن وما جاء في السنة، لا، بل يقبلون هذا وهذا، يؤمنون بهذا كله، بما أخبر به الرسول -عليه الصلاة والسلام- عن ربه من أسمائه وصفاته، كما يؤمنون بما أخبر الله به في كتابه من الأسماء والصفات، من غير تحريف ولا تعطيل، ولا تكييف ولا تمثيل، كما تقدم، تقدم ذكر مذهب أهل السنة والجماعة في هذا الباب.
يقول الشيخ: "فإن الفرقة الناجية وسط في فرق الأمة" الفرقة الناجية هي الوسط في فرق الأمة، معتدلة، هي عدل خيار، الوسط هي العدل الخيار، أو هو العدل الخيار، كما أن هذه الأمة وسط في الأمم، قال الله تعالى: اثبات رؤيه المؤمنين B2 وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا </A></A>اثبات رؤيه المؤمنين B1 .
أمة وسطا يعني عدولا خيارا، الوسط هو العدل الخيار، فلا إفراط ولا تفريط، ولا غلو ولا جفاء، ولا تقصير ولا تجاوز، اعتدال واستقامة، إن الوسطية تمثل الاستقامة، إن الاستقامة هي لزوم الصراط المستقيم، فلا انحراف هنا ولا هناك.
كما أن الأمة وسط، الأمة المحمدية التي تحقق لها الإيمان بالله ورسوله، ولم تأت بما تخرج به عن الإسلام، نعم، هي وسط في الأمم، وإن كان لبعضهم ذنوب وأخطاء، وعند بعضهم بدع.
لكن ما دام أنه قد تحقق لهم الإيمان ظاهرا وباطنا، ولم يأت أحد منهم بما يخرج به عن الإسلام، فإنه من الأمة المحمدية التي يثبت لها هذا الوصف بحسبها، فكل من كان على الصراط المستقيم، يعني أتم استقامة كان حظه من الوسطية بحسب ذلك.
المقصود أن الشيخ يقول: إن الفرقة الناجية -أهل السنة والجماعة- وسط في فِرق الأمة، كما أن الأمة وسط في الأمم، ثم يفصل ذلك في مسائل يقول:
فهم وسط في باب صفات الله، بين أهل التعطيل الجهمية، وأهل التمثيل المشبهة، وسط، أهل التعطيل ينفون صفات الرب، يعطلون الرب عن صفات كماله، يعطلون النصوص عما دلت عليه من الحق، وشرهم الجهمية، هم أهل التعطيل؛ إذ ينفون الأسماء والصفات، ويدخل فيهم المعتزلة، فإن لفظ الجهمية إذا أطلق يتناول المعتزلة.
ويقابلهم أهل التمثيل، الذين يمثلون صفات الرب بصفات الخلق، يقول أحدهم: له يد كيدي -تعالى الله-، وسمع كسمعي، وبصر كبصري، وهكذا، فهؤلاء أهل التمثيل.
وكل من المذهبين ضلال وكفر، كما قال الإمام نعيم بن حماد -رحمه الله-: من شبه الله بخلقه كفر، ومن جحد ما وصف الله به كفر، وليس فيما وصف الله به نفسه أو وصفه به رسوله تشبيه.
أهل السنة -إذن- هم يثبتون، يثبتون لله ما أثبته لنفسه، خلافا لمن؟ للمعطلة، بلا تشبيه خلافا للمشبهة، وينزهونه عن النقائص والعيوب خلافا للمشبهة، بلا تعطيل خلافا لمن؟ للمعطلة، فإن المعطلة غلوا في التنزيه، غلوا، يعني يزعمون أنهم ينفون الصفات عن الله حذرا من التشبيه، فغلوا في التنزيه، فأفضى بهم ذلك إلى التعطيل، وفروا من تشبيه، فوقعوا في تشبيه أكبر.
والمشبهة -أعني أهل التمثيل- غلوا في الإثبات حتى شبهوا الله بخلقه، ولهذا قال بعض أهل العلم: "إن المعطل يعبد عدما" لأن نفي جميع الصفات يستلزم نفي الذات، "والمشبه يعبد صنما" المشبه الذي يقول: لله سمع كسمعي، وبصر كبصري، ليس هذا هو الله الإله الحق الذي لا يستحق العبادة سواه.
فأهل السنة وسط، ولهذا نقول: إنهم يثبتون لله الأسماء والصفات، وينزهونه عن كل ما لا يليق به، إثباتا بلا تشبيه، وتنزيها بلا تعطيل، فهذه وسطيتهم، فكانوا بريئين من الإفراط والتفريط، وسائر الانحرافات والضلالات التي وقع فيها من خالفهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبده المصرى

عبده المصرى


ذكر عدد الرسائل : 206
الموقع : فى الدنيا الواســـــــــعه
العمل/الترفيه : كتابه المواضيع
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

اثبات رؤيه المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثبات رؤيه المؤمنين   اثبات رؤيه المؤمنين I_icon_minitimeالإثنين مارس 31, 2008 2:40 pm

مستنظر الرد santa santa santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اثبات رؤيه المؤمنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحناوى كمبيوتك :: اصحاب النبى :: الصحابه-
انتقل الى: